السبت، 23 ديسمبر 2017

إلتمس لأخيك عذراً


إلتمس لأخيك عذراً


أ. سلمان بن محمد العُمري



في حياتنا اليومية مع أهلنا، وإخواننا، وجيراننا، وميدان عملنا، نختلط
ونتعامل في اليوم الواحد مع العديد من البشر، منهم من يكون اللقاء
والتعامل معه بصفة يومية، ومنهم من يكون بصفة منقطعة، وآخر يكون اللقاء
والتعامل معه عابراً ولمرة واحدة، وفي كل الأحوال لابد أن يحدث مع أحد من
هؤلاء زلل أو خطأ أو اجتهاد في قول أو فعل في حقنا، أو حق غيرنا.

والرسول
صلى الله عليه وسلم أرشدنا إلى منهج تربوي رشيد في مثل هذه المواقف، حينما
قال -عليه أفضل والسلام-: (التمس لأخيك عذراً)، وهو معلم الأمة أرشدنا إلى
هدي نبوي في إحسان الظن بالمخطئ، وأن نبتعد عن سوء الظن وسوء النية عندما
نرى تصرفاً غير مناسب، إلى أن نتيقن من الدوافع والمبررات، فقد يكون هذا
الخطأ الذي تراه خطأ في حقك له صور أخرى، ظاهرها السلبية، وقد قصد منها
المقابل التعامل الحسن فلم يوفق، أو كان له مقصد آخر غير ما نظن به، وكذلك
الحال حينما نعتقد أن موقفاً من آخر تجاه الغير تحسبه أيضاً سلبياً، وهو
خلاف ذلك.

وإذا
كان الخطأ قد وقع، وأيقنت منه، فإن هذا أيضاً يتطلب منك التأني، وعدم
الاستعجال حتى تعرف مبرر هذا التصرف من قول أو عمل، فقد يكون نسياناً أو
جهلاً، أو بني على خطأ فلابد أن يعذر الإنسان أخاه، ويلتمس له العذر حتى
يتبين له المبرر والعذر، وقليل من الناس من يلتزمون الهدي النبوي الكريم،
فتجدهم يسارعون في الغضب، وإصدار الأحكام، ورد السوء بأسوأ منه قولاً
وعملاً، وإساءة الظن بإخوانهم، ولا يدعون للعذر موضعاً، ولا للحلم طريقاً،
وقليل أيضاً من يتمتعون بخلق كريم، فلا يتعجل بإصدار الأحكام، ويلتزم بهدي
المصطفى -عليه الصلاة والسلام- فيلتزم الخلق الكريم، وينبذ سفاسف الأمور.

وهذه
الأخلاق الكريمة بالتأكيد فضل ونعمة يمن الله بها على من يشاء من عباده،
كانت صفة من صفات الأنبياء والصالحين، وهي من الوصايا التي حث عليها ديننا
الإسلامي الحنيف، وشريعتنا، والقرآن الكريم، والأحاديث النبوية حافلة
بالنصوص التي ترسخ هذه المبادئ النبيلة، وتدعو إليها، ولذا نجد أن الصحابة
رضي الله عنهم، والتابعين، والسلف الصالح عملوا جاهدين للتحلي بمكارم
الأخلاق حتى مع الإساءة إليهم، وقد أوردت كتب الأثر قصصاً عديدة في هذا
الموضوع الذي أتناوله بالذات، فقد روي أن زوجة طلحة ابن عبدالرحمن بن عوف،
وكان جواداً كريماً، لامته زوجته ابنة عبدالله بن مطيع، وقالت له: ما رأيت
ألأم من إخوانك ! قال: لم ؟! قالت : أراهم إذا أيسرت لزموك، وإذا أعسرت
تركوك، قال: هذا والله من كرمهم، يأتوننا في حال القوة بنا عليهم،
ويتركوننا في حال الضعف عنهم.

انظروا
إلى هذا الموقف الإيجابي، وإحسان الظن، والتماس العذر، والرد الحكيم
البليغ على ما ذكرته الزوجة، وكيف أول الانصراف عنه في وقت الشدة إلى فكرة
إيجابية وليست سلبية.

إن
كثيراً من الناس مع عدم التماسه للعذر مع المواقف التي يصادفها في حياته
اليومية في منزله، وعمله، وكافة مجتمعه، يجعل من هذه المواقف هي نهاية
الفصل، فيجمع السوء بأطرافه، فهو لم يمرر الخطأ، بل جعله فاصلاً في علاقته
مع الآخرين، حتى إذا ما التفت وجد نفسه وحيداً معزولاً عن الناس، وقد روي
في فضل العفو والصفح أحاديث عدة، منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
«أفضل العبادة أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك»، والتسامح مع
المخطئ، وإقالة عثرته مما يلين القلوب، وتصفو به النفوس، وينشر المودة
والمحبة بين الناس، وهكذا يكون التسامح عن الهفوات، والإحسان عند
الإساءات، سبيلاً للتواصل.

خاتمة : قال الشريف الرضي


اعذر أخاك على ذنوبه ** واستر وغط على عيوبه

واعلم بأن الحلم عند ** الغيظ أحسن من ركوبه

ليست هناك تعليقات: