انتشرت في الآونة الأخيرة في النت رسالة تقول أنه لا يجوز قول كلمة مطر إلا إن كان عذابا ويجب قول "غيث" بدلا عن كلمة "مطر" مستدلين على ذلك بآيات كريمة منها:
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ } [الأعراف: 84]،
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [الشعراء: 173]
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [النمل: 58 ]
وهذه الفتوى خاطئة وفيها تحميل الكلام على غير محمله، والصحيح أن المطر يطلق على العذاب والخير ولا فرق في ذلك، وقد ثبت في السنة الصحيحة استعمالها للخير وهذه مجموعة من الأحاديث فيما يتعلق بهذا الشأن"
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ } [الأعراف: 84]،
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [الشعراء: 173]
{وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَسَاءَ مَطَرُ الْمُنْذَرِينَ} [النمل: 58 ]
وهذه الفتوى خاطئة وفيها تحميل الكلام على غير محمله، والصحيح أن المطر يطلق على العذاب والخير ولا فرق في ذلك، وقد ثبت في السنة الصحيحة استعمالها للخير وهذه مجموعة من الأحاديث فيما يتعلق بهذا الشأن"
1- مفاتيحُ الغيبِ خمسٌ ، لا يعلمُها إلا اللهُ : لا يعلمُ ما تَغيضُ الأرحامُ إلا اللهُ ، ولا يعلمُ ما في غدٍ إلا اللهُ ، ولا يعلمُ متى يأتي المطرُ أحدٌ إلا اللهُ ، ولا تدري نفسٌ بأي أرضٍ تموتُ إلا اللهُ ، ولا يعلمُ متى تقومُ الساعةُ إلا اللهُ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 7379
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
2- ما رأيتُ رسولَ اللهِ صلى اللهُ عليهِ
وسلَّمَ ضَاحِكًا حتى أَرَى منه لَهَوَاتِهِ ، إنمَّا كان يبتَسِمُ . قالت :
وكان إذا رأَى غَيْمًا أو رِيحًا عُرِفَ في وَجْهِهِ ، قالتْ : يا رسولَ
اللهِ ، إنَّ الناسَ إذَا رأَوْا الغيمَ فرِحوا ، رجاءَ أنْ يكونَ فيهِ المطَرُ
، وأَرَاكَ إذا رأيتَهُ عُرِفَ في وَجْهِكَ الكراهيَةُ ؟ فقالَ : ( يا
عائشةُ ، ما يُؤَمَّنِّني أن يكونَ فيهِ عذابٌ ؟ عُذِّبَ قومٌ بالريحِ ،
وقد رأَى قومٌ العذابَ ، فقالوا : هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا ) .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4828
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
3- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان إذا رأى المطرَ قال : صيِّبًا نافعًا .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 1032
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
4- أصابنا ونحن مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ . قال : فحسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثوبَه . حتى أصابه من المطرِ . فقلنا : يا رسولَ اللهِ ! لم صنعت هذا ؟ قال : ” لأنه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى ” .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 898
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
5- كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
إذا كان يومُ الريحِ والغَيمِ ، عُرف ذلك في وجهِه ، وأقبل وأدبر . فإذا
مطرتْ ، سُرَّ به ، وذهب عنه ذلك . قالت عائشةُ : فسألتُه . فقال : ” إني
خشيتُ أن يكون عذابًا سُلِّط على أُمتي ” . ويقول ، إذا رأى المطرَ ” رحمةٌ ” .
الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 899
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
6- قُلْنا يا رسولَ اللهِ ما كان يَتَخَوَّفُ
القومُ حيثُ كانوا يقولونَ إذا أشْرَفوا علَى المدينةِ اجعل لنا فيها
رِزْقًا وقرارً قال كانوا يَتَخَوَّفونَ جَوْرَ الولاةِ وقُحوطَ المطرِ
الراوي: +% أبو هريرة المحدث: ابن القطان – المصدر: أحكام النظر – الصفحة أو الرقم: 423
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
7- أنه شَهِدَ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زَمَنَ الحُدَيْبِيَةِ في يومِ الجمعَةِ وأَصَابَهُمْ المطَرُ ، لم تَبْتَلَّ أسفلُ نعالِهم ، فأَمَرَهُمْ أنْ يُصَلُّوا في رحالِهم
الراوي: أسامة بن عمير الهذلي والد أبي المليح المحدث: النووي – المصدر: الخلاصة – الصفحة أو الرقم: 2/657
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
8- عن عمرَ بنِ الخطَّابِ رضيَ اللهُ عنهُ أنَّه
دخلَ المسجدَ فإذا ميزابٌ للعبَّاسِ شارِعٌ في مسجدِ رسولِ الله صلَّى
اللهُ عليه وسلَّم يسيلُ ماءُ المطرِ منه في مسجدِ رسولِ
اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال عمرُ بيدِهِ فقلَعهُ الميزابُ فقال هذا
الميزابُ يسيلُ في مسجدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال له
العبَّاسُ والَّذي بعثَ محمَّدًا بالحقِّ إنَّه هو الَّذي وضعَ هذا
الميزابَ في هذا المكانِ ونزعْتَهُ أنت يا عمرُ فقال عمرُ ضَعْ رِجليكَ على
عنُقي لتردَّهُ إلى ما كان ففعَلَ ذلك العبَّاسُ
الراوي: العباس بن عبدالمطلب المحدث: ابن الملقن – المصدر: تحفة المحتاج – الصفحة أو الرقم: 2/459
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
خلاصة حكم المحدث: صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
9- مثلُ أُمَّتِي مثلُ المطرِ لا يُدْرَى أوَّلُه خيرٌ أم آخرِه
الراوي: عمار بن ياسر المحدث: ابن كثير – المصدر: تفسير القرآن – الصفحة أو الرقم: 7/493
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
10- مرَّ أُبَيٌّ على أبي هريرة فقال أينَ
تُريدُ قال غُنَيْمَةً لِي قال نعم امْسَحْ رِغَامَها وأَطِبْ مَرَاحَها
وصَلِّ في جانِبِ مراحِها فإِنَّها من دوابِّ الجنةِ وائْتَنِسْ بها فإنِّي
سمِعْتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ إنَّها أرضٌ قَلِيلَةُ
المطرِ يعني المدينةَ
الراوي: +%أبو هريرة المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 4/68
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
11- ثِنتانِ لا تُردَّانِ الدُّعاءُ عندَ النِّداءِ وعندَ البأسِ حينَ يُلحِمُ بعضُهم بعضًا ويُروى وتحتَ المطرِ
الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: تخريج مشكاة المصابيح – الصفحة أو الرقم: 1/321
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
خلاصة حكم المحدث: [حسن كما قال في المقدمة]
12- ولا مَنَع قومٌ قطُّ الزكاةَ إلا حبَس اللهُ – تعالَى – عنهم ( المطَرَ )
الراوي: بريدة بن الحصيب الأسلمي المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: المطالب العالية – الصفحة أو الرقم: 1/375
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
13- قال ربكم : لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل، و لأطلعت عليهم الشمس بالنهار، و لما أسمعتهم صوت الرعد
الراوي: أبو هريرة المحدث: السيوطي – المصدر: الجامع الصغير – الصفحة أو الرقم: 6071
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
14- جاءَ رجلٌ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ
علَيهِ وسلَّمَ فقالَ يا رسولَ اللَّهِ استسقِ اللَّهَ فرفعَ رسولُ اللَّهِ
صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ يديْهِ فقالَ اللَّهمَّ اسقِنا غيثًا مَريئًا
مَريعًا طَبَقًا عاجلًا غيرَ رائثٍ نافعًا غيرَ ضارٍّ قالَ فما جَمَّعوا
حتَّى أُجيبوا قالَ فأتوْهُ فشَكوا إليْهِ المطرَ فقالوا يا رسولَ اللَّهِ تَهدَّمتِ البيوتُ فقالَ اللَّهمَّ حوالَينا ولا علَينا قالَ فجعلَ السَّحابُ ينقَطعُ يمينًا وشمالًا
الراوي: كعب بن مرة المحدث: الألباني – المصدر: صحيح ابن ماجه – الصفحة أو الرقم: 1055
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
15- قحَط المطرُ علَى عهدِ رسولِ
اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فسألْناه أن يستقيَ لنا فاستقى فغَدا
النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ فإذا هو بقومٍ يتحدثونَ يقولونَ سُقينا
بنَجمِ كذا وكذا فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلمَ ما أنعمَ اللهُ على
قومٍ نعمةً إلا أصبَحوا بها كافرينَ
الراوي: أبو الدرداء المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 7/85
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
16- جاءهُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رجلٌ فقال
اسْتَسْقِ اللهَ لمُضَرَ قال فقال إنكَ لجريٌء ألِمُضَرَ قال يا رسولَ
اللهِ استنصرتَ اللهَ عزَّ وجلَّ فنصركَ ودعوتَ اللهَ عزَّ وجلَّ فأجابكَ
قال فرفعَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يديْهِ يقولُ اللهمَّ
اسْقِنَا غيثًا مُغيثًا مريئًا طَبَقًا غدقًا عاجلًا غيرَ رائثٍ نافعًا
غيرَ ضارٍّ قال فأُحْيُوا قال فما لبثوا أن أَتَوْهُ فشكَوا إليهِ كثرةَ المطرِ فقالوا قد تهدَّمَتِ البيوتُ قال فرفعَ يديْهِ وقال اللهمَّ حَواليْنَا ولا علينا قال فجعلَ السحابُ يتقطَّعُ يمينًا وشمالًا
الراوي: كعب بن مرة المحدث: الألباني – المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 2/145
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين
خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين
17- أنَّ ابنَ عمرَ كان إذا جمع الأمراءَ بينَ المغربِ والعشاءِ في المطرِ جمع معَهم
الراوي: نافع مولى ابن عمر المحدث: الألباني – المصدر: إرواء الغليل – الصفحة أو الرقم: 583
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
18- إنكم شَكَوْتُمْ جَدْبَ ديارِكم ، واستِئْخَارَ المطرِ
عن إِبَّانِ زمانِه عنكم ، وقد أمركم اللهُ سبحانه أن تَدْعُوهُ ، ووعدكم
أن يستجيبَ لكم ، ثم قال : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ .
الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ . لا إله إلا اللهُ ،
يفعلُ ما يريدُ ، اللهم أنت اللهُ لا إله إلا أنت ، أنت الغنيُّ ، ونحن
الفقراءُ ، أَنْزِلْ علينا الغيثَ ، واجعل ما أنزلتَ لنا قوةً وبلاغًا إلى
حِينٍ . ثم رفع يَدَيْهِ ، فلم يَزَلْ في الرَّفْعِ حتى بدا بَيَاضُ
إِبْطَيْهِ ، ثم حَوَّلَ إلى الناسِ ظهرَه ، وقَلَبَ أو حَوَّلَ رداءَه ،
وهو رافِعٌ يَدَيْهِ ، ثم أَقْبَلَ على الناسِ ، ونزل فصلى ركعتينِ ، فأنشأ
اللهُ عَزَّ وجَلَّ سَحَابَةً ، فرَعَدَتْ وبَرَقَتْ ، ثم أَمْطَرَتْ
بإذنِ اللهِ تعالى ، فلم يَأْتِ مَسْجِدَهُ حتى سالت السيولُ ، فلما رأى
سُرْعَتَهُم إلى الْكِنِّ ضَحِكَ حتى بَدَتْ نواجِذُه ، فقال : أشهدُ أنَّ
اللهَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ ، وإني عبدُ اللهِ ورسولُه
الراوي: +%عائشة أم المؤمنين المحدث: الألباني – المصدر: الكلم الطيب – الصفحة أو الرقم: 153
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
19- اطلبوا إجابةَ الدعاءِ عندَ التقاءِ الجيوشِ ، وإقامةِ الصلاةِ ، ونزولِ المطر
الراوي: مكحول المحدث: الألباني – المصدر: السلسلة الصحيحة – الصفحة أو الرقم: 1469
خلاصة حكم المحدث: حسن لشواهده
خلاصة حكم المحدث: حسن لشواهده
20- عن ابنِ عمرَ ؛ أنَّهُ نادى بالصلاةِ في ليلةٍ ذاتِ بردٍ وريحٍ ومطرٍ
. فقال في آخرِ ندائِه : ألا صلُّوا في رحالكم . ألا صلُّوا في الرِّحالِ .
ثم قال : إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يأمرُ المؤذنَ ،
إذا كانت ليلةً باردةً أو ذاتِ مطرٍ ، في السفرِ ، أن يقول :
ألا صلُّوا في رِحالكم . وفي روايةٍ : ألا صلُّوا في رِحالِكم . ولم
يُعِدْ ، ثانية : ألا صلُّوا في الرِّحالِ ، من قولِ ابنِ عمرَ .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 697
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
21- خرَجْنا مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم عامَ الحديبيةِ ، فأصابَنا مطرٌ
ذاتَ ليلةٍ ، فصلى لنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم صلاةَ الصبحِ ، ثم
أقبلَ علينا، فقال : أتدرون ماذا قال ربُّكم ؟ قلنا : اللهُ ورسولُه أعلمُ .
فقال : قال اللهُ : أصبَحَ مِن عبادي مؤمنٌ بي وكافرٌ بي ، فأما مَن قال :
مُطِرْنا برحمةِ اللهِ وبرزقِ اللهِ وبفضلِ اللهِ ؛ فهو مؤمنٌ بي ، كافرٌ
بالكوكبِ . وأما مَن قال : مُطِرْنا بنجمِ كذا وكذا ، فهو مؤمنٌ بالكوكبِ
كافرٌ بي.
الراوي: زيد بن خالد الجهني المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4147
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
22- مُطِرَ النَّاسُ على عهدِ النَّبيِّ
صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ
أصبحَ منَ النَّاسِ شاكرٌ ومنهم كافرٌ قالوا هذهِ رحمةُ اللَّهِ وقالَ
بعضُهم لقد صدقَ نوءُ كذا وكذا قالَ فنزلت هذهِ الآيةُ { فَلَا أُقْسِمُ
بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ } حتَّى بلغَ { وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ
تُكَذِّبُونَ } [ الواقعة / آية 75 – 82 ] .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 73
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
23- جمع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بين الظهرِ والعصرِ ، والمغربِ والعشاءِ ، بالمدينةِ . في غيرِ خوفٍ ولا مطرٍ
. ( في حديثِ وكيعٍ ) قال قلتُ لابنِ عباسٍ : لم فَعَلَ ذلك ؟ قال : كي لا
يُحْرِجَ أُمَّتَه . وفي حديثِ أبي معاويةَ ، قيل لابنِ عباسٍ : ما أراد
إلى ذلك ؟ قال : أراد أن لا يُحْرِجَ أُمَّتَه .
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 705
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
24- كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يأمرُ المؤذنَ ، إذا كانت ليلةً باردةً ذاتِ مطرٍ ، يقول : ألا صلُّوا في الرِّحالِ .
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم – الصفحة أو الرقم: 697
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
25- إقامةُ حدٍّ من حدودِ اللهِ خيرٌ من مطرِ أربعين ليلةً في بلادِ اللهِ
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: المنذري – المصدر: الترغيب والترهيب – الصفحة أو الرقم: 3/244
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]
26- إنَّ السَّنةَ ليس بأن لا يكون فيها مطرٌ ولكن السَّنةَ أن يُمطرَ الناسُ ولا تنبتَ الأرضُ
الراوي: أبو هريرة المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 5/38
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح
27- كنَّا معَ النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ في سفَرٍ، فأصابنا مطرٌ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم: من شاءَ فليصلِّ في رَحلِهِ
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الترمذي – الصفحة أو الرقم: 409
خلاصة حكم المحدث: صحيح
خلاصة حكم المحدث: صحيح
منقول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق