الثلاثاء، 21 فبراير 2017

قوس ماركس اوريليوس بمنطقة باب البحر بطرابلس و صور نادرة له

قوس ماركس اريليوس في العهد العثماني
بني هذا القوس سنة 163 م تخليدا لذكرى الإمبراطور الروماني السادس عشر ماركوس أوريليوس والذي حكم في الفترة بين عامي 161 - 180 م , و كانت والدته من عائلة ثرية و والده من اصل اسباني متواضع و كان ماركس اريليوس يعد احد الفلاسفة العظام و له مؤلفات مهمة .
تعرض هذا الاثر الرائع الى اعتداءات من الأهالي في العهد العثماني بسبب عدم ادراك السلطات لأهمية هذا القوس فاستعمل احيانا كمخزن للرخام و أحيانا اخرى كمسرح للعرائس و احيانا كدكان لبيع الفحم و في إحدى الصور نراه يستعمل كدكان للخضروات كما قاموا بردم جزء منه حتى يرتفع الى مستوى المكان , و بعد قدوم الايطاليين قاموا بإعلانه اثرا محميا و تم ترميمه و صيانته و إزالة الركام الذي تم دفن جزء من القوس به .
يعد القوس الأثر الروماني الوحيد المتبقي في مدينة طرابلس. ويقع القوس في حي باب البحر الواقع في شمال المدينة القديمة ويقابل شارع الفرنسيس في المدينة القديمة ويجاوره جامع قرجي القديم. ويعد أحد الآثار الرومانية المنتشرة في ليبيا.
يرى الباحثون أن اتجاهات أبواب قوس الإمبراطور الروماني ماركوس أوريليوس تمثل أنقاض المدينة الفينيقية القديمة والتي بنيت على أنقاضها المدينة الرومانية.
* جزء من المعلومات من موسوعة ويكيبيديا بتصرف *























ليست هناك تعليقات: